منتدى الشبكة الامازيغية من أجل المواطنة Forum d'Azetta Amazigh

مستجدات و بيانات و نقاشات مناضلي الشبكة الأمازيغية من أجل المواطنة
 
الرئيسيةالبوابةس .و .جبحـثالتسجيلالأعضاءالمجموعاتدخول

شاطر | 
 

 بيان المكتب التنفيذي

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
zahra

avatar

انثى
عدد الرسائل : 2
العمر : 43
الفرع/الموقع : comité femme azetta
العمل : coordinatrice
التوقيع : timuzgha
تاريخ التسجيل : 02/07/2007

مُساهمةموضوع: بيان المكتب التنفيذي   الإثنين يوليو 02, 2007 7:50 am

بيان عن حصيلة عمل الحكومة في مجال الحريات والحقوق
خلال النصف الأول من سنة 2007




عقد المكتب التنفيذي للشبكة الامازيغية من اجل المواطنة اجتماعه العادي يوم 23/06/2007 حيث تداول في مجمل القضايا المرتبطة بانشغالاته الداخلية والخارجية ومآل برامجه النضالية، في أفق رفع كافة أشكال التمييز ضد الامازيغية. وبعد قراره بعقد اجتماع اللجنة الوطنية لأزطا يوم 15/7/ 2007 بالرباط. في إطار الذكرى الخامسة لتأسيسها، ووقوفه على حصيلة العمل الحكومي في مجال الحريات والحقوق خلال نصف السنة الحالية فانه يعلن مايلي:

1- تنويهه بدينامية النسيج الجمعوي الأمازيغي وبالأخص مسار الحملة الترافعية المرافقة لمذكرة المطالب الأساسية للنسيج الجمعوي الأمازيغي الموجهة للأحزاب السياسية والمواطنين والمواطنات في أفق الانتخابات التشريعية المقبلة والتي لاقت تجاوبا هاما لدى مختلف الفاعلين المعنيين والتي تعبأ لها ما يقرب من ثلاث مائة منظمة مدنية من مختلف مناطق المغرب.
وندعو مجددا الأحزاب السياسية، بمختلف مواقفها والتي توصلت بالمذكرة المذكورة، إلى التعاطي الايجابي معها شكلا ومضمونا. كما ندعو الجمعيات الموقعة على المذكرة إلى التعبئة الجماهيرية في أفق الإعلان عن حصيلة الحملة الترافعية أواخر شهر يوليوز وتحديد المواقف والاقتراحات الملائمة المطلوبة حسب ردود أفعال الهيئات المعنية بهذه المذكرة.
2- نجدد تأكيدنا لمطالبنا الثابتة والتاريخية وعلى رأسها وضع دستور فيدرالي ديمقراطي شكلا ومضمونا مقرا باللغة الامازيغية لغة رسمية فاصل للسلط وللدين عن الدولة. والتنفيذ الفوري للتوصيات الأخيرة للجنة الحقوق الاقتصادية والاجتماعية والثقافية.
3- رفضنا للأدوات التي يدار بها ملف الامازيغية ونجدد دعوتنا لكافة الجمعيات الديمقراطية المستقلة وتنسيقية ( أمياواي) للإعلان عن حملة وطنية ترافعية لإقرار مؤسسات وطنية وسيطة مستقلة قادرة على النهوض بالحقوق اللغوية والثقافية الامازيغية.
4- استنكارنا لمايلي:
يان: سياسية الحكومة المغربية تجاه الحق في الشخصية القانونية للأمازيغيين، وماترتب عنها من حرمان المواطنين و المواطنات من تسمية أبنائهم بأسماء أمازيغية، حيث تنضاف إلى لائحة الممنوعين الابن سيفاو عزوزو بدائرة ببني تدجيت. ونجدد مطالبنا الرامية إلى حل اللجنة العليا للحالة المدنية وإلغاء كافة القرارات السلبية الصادرة عنها، عبر رفع الحظر العملي عن الأسماء الامازيغية .
سين: التراجع الحاصل في مجال الحقوق والحريات العامة كما نستنكر توظيف العنف والقمع الذي تواجه به السلطات المركزية والمحلية الحق في التجمعات العمومية وحرية الرأي والتعبير ضدا على التشريع الدولي لحقوق الإنسان وكذا التشريع الوطني ( المتابعة القضائية للأستاذ عبد العزيز الوزاني أمام المحكمة الابتدائية بأكلميم، تظاهرات فاتح ماي والوقفة الاحتجاجية الأخيرة للجمعية المغربية لحقوق الإنسان). ونطالب بحفظ ملفات المتابعة وإطلاق سراح كافة معتقلي الرأي.
كراض: العنف الذي كانت بعض المواقع الجامعية مسرحا له، وندعو إلى فتح تحقيق نزيه في أسبابه ومخلفاته،عبر إطلاق سراح كافة المعتقلين السياسيين المتابعين أمام محكمة الاستيناف بكل من امتغرن (الراشيدية) ومكناس .
كوز: يعلن المكتب التنفيذي عن تشكيله لهيئة الدفاع لمؤازرة المعتقلين السياسيين ومعتقلي الرأي المتابعين في الملفات المذكورة وبهذه المناسبة نناشد كافة الفصائل الطلابية الديموقراطية لجعل الحرم الجامعي فضاءا للحوار والنقاش واحترام الاختلاف ونبد كافة أشكال العنف، وفتح قنوات التواصل بين مكونات الحركة الطلابية الديموقراطية والحركات الاجتماعية الديموقراطي
ة .

عن لمكتب التنفيذي
[center][center]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://www.reseauamazigh.org
 
بيان المكتب التنفيذي
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى الشبكة الامازيغية من أجل المواطنة Forum d'Azetta Amazigh :: الفئة الأولى :: الاعلانات، البيانات و الأنشطة-
انتقل الى: